واع/بغداد/ل.ع

أكد السفير العراقي في طهران، سعد جواد قنديل،اليوم الجمعة، مساع العراق لرفع التبادل التجاري مع إيران إلى 20 مليار دولار على الرغم من الحظر الأميركي المفروض على طهران.

وذكر قنديل، في تصريح صحفي تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن “التبادل التجاري بين العراق وايران في الوقت الحاضر يصل إلی 12 مليار دولار سنوياً، وهناك إتفاق بين البلدين لتعزيز التعاون ورفع مستوى التبادل التجاري من هذا الرقم إلی 20 مليار دولار”.

وأضاف، أن “ايران ستكون في هذه الحالة الشريك التجاري الاول بالنسبة للعراق، وقد تم تحديد بعض الفقرات لإتباعها للمساهمة في هذا التعزيز والتعاون ورفع مستوى التبادل التجاري منها بناء مدن حدودية أو مناطق تجارية حرة علی حدود البلدين وكذلك دعوة الشركات الايرانية التجارية في إعادة بناء المناطق المحررة من الارهاب وكذلك موضوع تصفير رسوم السمات الذي من شأنه تطوير القطاع السياحي والتبادل التجاري بين البلدين”.

واشار، الى أن “أهم العقبات التي تواجه ذلك اجراءات الحظر الأحادية الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة ضد ايران”، مؤكداً “عدم وجود سقف زمني لموضوع رفع التبادل التجاري الی 20 مليار دولار وأن المباحثات بين البلدين متواصلة ومستمرة والتعامل التجاري يبقى من دون التعامل بالدولار وبالاستفادة من عملات أخری ووسائل أخری للتبادل المالي”.