واع / بغداد / ز .أ

ناقش مجلس القضاء الاعلى، الاثنين، موضوع وجود أشخاص مفقودين أو  مغيبين، فيما اوعز محاكم التحقيق حسب الاختصاص المكاني بتلقي الشكاوى بخصوصهم واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمعرفة مصيرهم.

وذكر بيان لمجلس القضاء تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان “رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان التقى رئيس الادعاء العام موفق العبيدي ورئيس هيئة الإشراف القضائي جاسم العميري لمناقشة موضوع ما يثار مؤخرا بخصوص وجود أشخاص مفقودين أو ( مغيبين ) “.

واضاف، ان “مجلس القضاء الأعلى تلقى في وقت سابق قائمة بالأسماء من عضو مجلس النواب أسامة النجيفي بخصوص ذلك، حيث تم الإيعاز إلى محاكم التحقيق حسب الاختصاص المكاني بتلقي الشكاوى بخصوصهم واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمعرفة مصيرهم ومنها  انتقال القضاة وأعضاء الادعاء العام  إلى المواقع التي يدعى أنهم محجوزين فيها للتأكد من مصيرهم بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة” .

واشار البيان الى ان “المجتمعين ناقشوا نتائج  زيارة الوفد القضائي إلى مجلس القضاء في إقليم كردستان يوم 8/9 /2019  والذي ضم رئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي ورئيس محكمة أستئناف نينوى  ورئيس محكمة أستئناف كركوك حيث تم بحث  جميع المواضيع التي من شأنها معالجة  الإشكاليات التي قد تحصل بين المركز والإقليم قدر تعلق الأمر بالشأن القضائي”.

 واوضح، انه “تم الاتفاق على بحث تشكيل لجان مشتركة للتصدي لجرائم الإرهاب والمخدرات ومعالجة حالة قيام البعض مراجعه محاكم المركز او الإقليم لتقديم الدعاوى الكيدية لاستغلالها لإغراض غير مشروعة مخالفة للقانون والاتفاق على القضاء على هذه الظاهرة.