واع / بغداد / م .ن

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الثلاثاء، عن فوز سبعة مصارف خاصة وحكومية بعضوية مجلس إدارة الشركة العراقية لضمان الودائع، بانتخابات الهيئة العامة التي جرت في مقر الرابطة.

وذكر بيان لـ المدير التنفيذي للرابطة علي طارق تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  إن “اجتماعاً عقد للهيئة العامة للشركة العراقية لضمان الودائع وهي شركة مساهمة مختلطة يبلغ رأسمالها 100 مليار دينار، بحضور البنك المركزي العراقي ودائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة وسوق العراق للأوراق المالية وهيئة التقاعد والأعضاء من المصارف الخاصة والحكومية وجرى فيه انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة الأصلاء والاحتياط”.

وأضاف طارق، أن “عدد أسهم الشركة توزع بين 25٪ للمصارف الحكومية و30٪ توزعت بين المصارف التجارية والفروع الأجنبية وهيئة التقاعد الوطنية، بينما 45٪ من الأسهم طرحت بالاكتتاب العام”.

وأشار إلى أن “المصارف الفائزة بعضوية مجلس الإدارة هي الرافدين والصناعي والاستثمار والتنمية والأهلي العراقي واشور وشركة الكفالات”، موضحا أن “المصارف التي فازت بعضوية الاحتياط هي الرشيد والعراقي للتجارة (TBI) والائتمان والوطني والمنصور والاعتماد وأربيل”.

وتابع، أن “هذه الشركة تعتبر من أهم الشركات التي تأسست في الوقت الراهن لأنها تهدف إلى حماية المودعين والمحافظة على حقوقهم وإعادة الثقة للقطاع المصرفي وتشجيع الإدخار وتوعية الجمهور بنظام ضمان الودائع داخل العراق وإدارة عملية تعويض المودعين بكفاءة وفعالية”.

ولفت طارق، إلى أن “نسبة تعويض المودعين ستبلغ في حدها الأقصى 150 مليون دينار وهي أعلى نسبة تعويض إقليمياً ودولياً”.