واع / بغداد / حاورتها  شيماء القيسي – محمد الحسون 

تصوير / صباح غركان الزبيدي

 ((من اجل بغداد اجمل)) شعار اطلقه محافظ بغداد (فلاح الجزائري)  لجعل العاصمة بغداد الاجمل والانظف،  بلدية مركز قضاء المحمودية تعتبر من المدن المهمة  ضمن العاصمة بغداد حيث تقع جنوب بغداد وتربط بين العاصمة  وبين مدن الفرات الأوسط والعتبات المقدسة  التي يمر بها ملايين الزوار وخاصة في الزيارة الاربعينة حيث يصل التعداد الزوار من ٥ مليون الى ٧ مليون زائر .

كادر ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) التقى نبذة عن بلدية المحمودية رئيس مهندسين أقدم مدير عام بلدية المحمودية” فاطمة حسن الخفاجي”   للتعرف على اهم انجازات البلدية  .

س: ما هي اهم انجازاتكم في بلدية المحمودية ..

ج .. المدينة حاليا تشهد  حملة نهضوية اعمارية كبيرة بسبب اطلاق محافظ بغداد التخصيصات المالية لهذه الحملة  في قضاء المحمودية  اعتبارا من شهر 12 /  2018   وبنسبة انجاز عالية 100% وكانت على مرحلتين الاولى  تبليط احياء مثل الرشيد والجديدة  والحسينية زعدد من احياء القضاء .

واضافت  “اما  المرحلة الثانية فقد باشرنا تبليط شوارع عدد من الاحياء كـ “حي الموظفين وحي العدالة وحي الكرامة والعسكري  وحي المفقودين وحي البتول وحي الشهداء وحي المرتضى وحي الجزائر وحي الثورة اضافة الى تطوير. باقي الاحياء وبنسب انجاز عالية  تصل 80% خاصة قبل الزيارة الاربعينية .

قد لا يخفى على الجميع بأن المشروع الخدمي الكبير في تاهيل وتطوير مدينتنا المحمودية مازال ينفذ بصورة متميزة في سنتر المدينة وباق الاحياء الرئيسية او المحيطة بها… حيث تتخلل هذا العمل جهود هندسية وآلية وبشرية من المهندسين والعمال وباشراف مباشر من المسوؤلين واطلاعهم عن كثب وبصورة استثنائية منذ الصباح الباكر الى ساعات متاخرة من الليل..

 

س : ما هي خططتكم لاستقبال فصل الشتاء في قضاء المحمودية .

ج:  نعمل بشكل مستمر اعمال التنظيف بالجهد الالي والبشري وبالشفتين الصباحي والمسائي في غسل وتنظيف الشوارع والمجاري حتى لا يكون هناك انسداد في احياء قضاء المحمودية .

 س: ما هي العوامل التي ساهمت في انجاح عمل بلديتكم ؟؟

ج : لدينا عوامل مهمة ساهمت في انجاح عمل  البلدية  منها وجود معامل الاسفلت ومعامل الكونكريت  ومعمل النفايات الذي تم استلامه من قبل بلدية المحمودية من العاصمة بغداد  وقامت بتاهيله واعادة العمل فيه  كل هذه  ساهمت في تقليل العبئ  على كاهل الموطن في تكاليف التبليغ عند بيع او شراء العقار  واجازات البناء حيث كانت كلف التبليط سابقاً  تصل الى 3 مليون دينار حاليا لا تتجاوز 250 الف دينار  وهذا كان له الاثر الايجابي على انتعاش الحياة الاقتصادية  داخل المدينة .

واضافت  ”  ان التعاون البناء مع الفرقة 17 ادى الى انفتاح المدينة من جديد بعد ان كانت مغلقة ومهجورة  بالاضافة الى تطور ظروف اخرى ادى الى انتعاشها اقتصاديا من جديد “.

 س : في ظل التطور الاقتصادي والامني في القضاء …هل لديكم اي خطط لافتتاح سوق المحمودية من جديد ؟؟

ج : نحن نسعى خلال الايام القليلة القادمة الى افتتاح  سوق  المحمودية  الذي اغلق منذ 15 عام  بسبب الوضع الامني في القضاء.

واشارت الخفاجي  ” وكما ذكرت سابقا هناك تنسيق بناء وتعاون  بين البدية والفرقة  17 ساهم وساعد البلدية قرب انجاز افتتاح  هذا السوق .

 س : هل ترين ان الجانب النسوي اثبت وجوده في العمل البلدي خاصة في الاقضية والنواحي

ج : ان نجاح اي شخص خاصة في العمل البلدي لا تتبع  ان يكون هذا الشخص رجل او امراءة بقدر اندفاع الشحص وحبه لمدينته وعائلته  ومساعدة الناس  بما يملك من خدمات وهذا الشي يعتمد ايضا على التربية والبيئة التي كبر وتربى بها  ، فانا مثلا حبي للاطفالي وعائلتي وناسي ومدينتي دفعني  الى المحاربة من اجل تطوير المدينة والعمل الى جعل شوارعها اجمل وانظف