واع / مكتب اقليم كردستان / ع .د

أعلن وزير المالية في حكومة اقليم كردستان، الخميس، عن تسليم الحكومة الاتحادية في بغداد 250 الف برميل من النفط الخام “يومياً”.

وذكر وزير مالية كردستان شيخ جناب مع سكرتير مجلس وزراء الاقليم آمانج رحيم، ورئيس ديوان مجلس وزراء الاقليم اوميد صباح، في مؤتمر صحفي مشترك نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  انه “قررنا تسليم بغداد  250 الف برميل من النفط يوميا”، مبينا “اتفقنا على صيغة بشأن دفع القروض”، مردفا بالقول ان “اغلب مطالب الكرد تم تثبيتها”.

واشار الى انه “توصلنا الى اتفاق مع بغداد بشان الميزانية والنفط”، لافتا الى انه “تقليل حصة اقليم كردستان في الموازنة المالية كان قرارا سياسيا للاسف”.

واوضح الوزير ان “مفاوضاتنا هذه المرة مع بغداد كانت ناجحة”، مشددا على انه “اذا بغداد التزمت بالاتفاق فلن تبقى هناك اية مشاكل بشان دفع رواتب الموظفين”.

وبين ان “الكرة الان في ملعب البرلمان العراقي بما يخص الموازنة”، مؤكدا ان اقليم كردستان سيلتزم بالاتفاق الذي توصلنا اليه مع بغداد”.

واعلن ائتلاف دولة القانون، يوم امس الاربعاء، رفضه تنفيذ اي اتفاق تقوم به الحكومة الحالية مع اقليم كردستان، كونها حكومة “تصريف اعمال”.

وأعربت حكومة إقليم كردستان، بعد اجتماع لها عقد يوم الثلاثاء الماضي، عن املها في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع وزارة المالية الاتحادية في بغداد.

وبحسب بيان لها، أعرب الاجتماع عن أمله في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين، كما حث الكتل الكردستانية في مجلس النواب والكتل الأخرى على دعم إعداد المراحل اللاحقة خلال مناقشة مشروع الموازنة وبما يشمل تأمين الحقوق والمستحقات المالية الدستورية لإقليم كردستان.